تحرير الكائنات وتحويلها باستخدام المسكات (Grips)

يتميز كل كائن بعدد معين من المسكات (جمع مسكة، بكسر الميم). وعند نقره بالمؤشر مثلاً، تظهر مسكاته باللون الأزرق. وعند انتقاء إحداها تظهر باللون الأحمر، عندها تستطيع مط هذه المسكة وبالتالي الكائن. كما تستطيع الولوج إلى عدة اختيارات عند قراءتك لسطر الأوامر. هذه الاختيارات تشكل مزيجاً من أوامر التعديل وهي المط (stretch) والتحريك (move) والتدوير والتحجيم (scale) والانعكاس (mirror)* للكائن وبشكلٍ متكرر.


مقدمة:
المسكات مربعات ملونة يتغير لونها إلى لون آخر حال النقر عليها. وهي تستخدم لتحرير الكائنات المنتقاة وتحويلها كالمط والتحريك والتدوير والتحجيم والإنعكاس دون تفعيل سطر الأوامر.لذلك، يتميز كل كائنٍ بعدد معين من المسكات. الخط العادي له ثلاث مسكات، إثنتان في الأطراف وثالثة في الوسط. أما متعدد الخطوط المفرد (قطعة خطية واحدة) فله مسكتان في الأطراف لا غير. وعلى نفس المنوال، فللدائرة خمسة مسكاتٍ، إحداها في المركز والأربعة الباقية على الأطراف. ومط أي مسكة طرفية في الكائن قد يغير من إحداثياتها وبالتالي إحداثيات الكائن أو حجمه، بينما يؤدي مط المسكة المركزية في الكائن إلى تحريكها والكائن من موضعهما الأولي. ويمكن التدليل على ذلك بمط مسكة طرفية للخط، شكل 1، وأخرى طرفية للدائرة، شكل 2، أو مط مسكة مركزية لكلٍ من الخط والدائرة منفصلين، شكل 3.


الشكل(1): مط مسكة الطرف للخط تجعلها تتبع المؤشر. الخط المتقطع يؤول إلى الخط المتصل.

الشكل(2): مط مسكة الطرف للدائرة تجعلها تتبع المؤشر، فيتغير حجم الدائرة (تكبر أو تصغر)، بما يكافئ الأمر تحجيم.

الشكل(3): مط المسكة المركزية للكائن تحركه وفقاً لحركة المؤشر.
*
ونستطيع التحكم في لون وحجم المسكة إما بكتابة الأمر DDGRIPS في نافذة الأوامر، أو نختار من القائمة القياسية "أدوات" فـ"اختيارات" فلسان التبويب "انتقاءات" Tools>Options>Selections. وفي كلا الحالتين ندخل إلى صندوق الحوار، شكل 4.


الشكل(4): جزء من صندوق حوار "اختيارات" للتحكم بحجم ولون المسكة.
*
أما تغيير لون المسكة وحجمها فيجعلنا نتحكم بالكائن عند تحريره. ويبرز هذا في الرسومات كثيرة الألوان. هكذا، نستطيع اختيار لون المسكة وحجمها ليعطيان وضوحاً أكثر للكائن المنتقى (الذي تم اختياره).
ومن المهم التنبيه إلى طريقة فعالة وعملية عند التلاعب بالمسكات. فرسم كائنين مثلاً، بحيث تكون إحدى مسكات الكائن الأول منطبقة على إحدى مسكات الكائن الثاني، وانتقاؤهما، ومن ثم مطهما من مسكتهما المشتركة يؤدي إلى تحرير الكائنين إما بشكلٍ متشابه أو متغاير. ويعتمد ذلك على هل المسكات مركزية أم طرفية، أم مزيج بين الاثنتين. لنتخيل الاحتمالات الممكنة لتعديل و/أو تحرير الكائنين- دائرة مع خط مستقيم وأفقي، يكافئ نصف قطر الدائرة ويصل بين مركزها ونقطة ربعها اليمنى. هكذا، فالمسكتان 1 و 2 مشتركتان للخط والدائرة، وهما طرفيتان للخط بينما المسكة 1 طرفية والمسكة 2 مركزية للدائرة، انظر الأشكال 5 - 7.


الشكل(5): تحرير الخط والدائرة من مسكتهما المشتركة الطرفية 1، يغير حجمهما تكبيراً أو تصغيراً.
*


الشكل(6): تحرير الكائنين من مسكتهما المشتركة 2 (المسكة 2 طرفية للخط ومركزية للدائرة)، يؤدي إلى تحريك الدائرة إلى موضع آخر بينما يمط الخط إلى وضعٍ آخر.
*
تطبيقات على التحرير المتكرر:
عند انتقائك لكائنٍ ما تظهر مسكاته بلونها الأزرق. وعند نقر إحداها يتم تمييزها باللون الأحمر. عندها تستطيع مط هذه المسكة وبالتالي الكائن. اقرأ دائماً سطر الأوامر عند تحريرك للمسكة. هكذا:
Command: انقر الكائن بالمؤشر، فتظهر مسكاته باللون الأزرق. ثم أنقر إحدى المسكات بالمؤشر يصبح لونها أحمر.


الشكل(7): تحرير الكائنين الخط والدائرة من مسكتهما المشتركة المركزية 2، يحركهما إلى موضع آخر، بما يكافئ الأمر تحريك (Move) لكليهما.
*
*هنا يظهر سطر الأوامر بالنص التالي:
**STRETCH**
Specify stretch point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:
ويمكن الملاحظة أنه يوجد عدة اختيارات؛ أولها الحالة الافتراضية التي تعني قدرتك على مط (Stretch) المسكة والكائن. إذ تسطيع أن تمط الكائن إلى أي موقعٍ تريده، بل وربطه إلى أية نقطة وثب في أي كائن على شاشة الرسم. هذه الطريقة سريعة في ربط الكائنات مع بعض بل وأسهل من استخدام الأمر تمديد (Extend). بعد إنهائك للمط أو التعديل اضغط علىمفتاح الهروب (Esc) لإلغاء انتقاء المسكات، ثم اضغط مرة ثانية على مفتاح الهروب نفسه للخروج من الأمر بالكامل. والاختيار مط هو الأول من خمسة اختيارات رئيسية تشمل أيضاً التحريك والتدوير والتحجيم والانعكاس. ويمكن الحصول عليها بالضغط الدوري والمتتالي على مفتاح المسافة (Spacebar) كما يلي:
** MOVE **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:

** ROTATE **
Specify rotation angle or [Base point/Copy/Undo/ /eXit]:

** SCALE **
Specify scale factor or [Base point/Copy/Undo/Reference/eXit]:

** MIRROR **
Specify second point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:
جميع الاختيارات الرئيسية تدخلك إلى أربعة اختيارات فرعية وهي:
  • نقطة الأساس (Base point) : هي نقطة الأساس للمط أو التحريك أو التحجيم أو الانعكاس.
  • نسخ (Copy) تعني تكرار الأمر.
  • تراجع عن (Undo) للتراجع من داخل الأمر.
  • خروج (eXit) للخروج من الأمر نفسه، لكنك تظل بحالة انتقاء للكائن.
وتكمن أهمية تحرير المسكات بالقدرة على الاستخدام المتواصل للتكرار غير المحدود لأي أمر من الأوامر الواردة أعلاه. لنأخذ المثال التالي: للنسخ المتكرر وغير النهائي لدائرة ، نصف قطرها 10 وحدات:ننقر الدائرة ثم ننقر مسكتها المركزية ثم نضغط مفتاح المشافة مرة واحدة حتى نصل إلى التحريك في نافذة الأوامر، ونكتب C في نافذة الأوامر إيذاناً باختيار النسخ المتكرر:
** MOVE **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: C
ثم نبدأ يإدخال إحداثيات الدائرة المنسوخة ممثلة بمركزها. ولاحظ وجود كلمة "متكرر" (Multiple).
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<270
** MOVE (multiple) **
حتى الان نكون قد نسخنا أو حركنا الدائرة إلى أربعة مواضع، شكل 8.


الشكل(: النسخ 4 مرات للدائرة من مسكتها المركزية والحبل على الجرار.
*
ثم وعلى نفس المنوال، نكمل النسخ/ التحريك بإدخال القيم التالية في نافذة أوامر أوتوكاد:
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<270
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<270
** MOVE (multiple) **
فيصبح لدينا دائرة منسوخة في 12 موضعاً. نكمل النسخ التحريك حتى نصل للشكل 9.


الشكل(9): نسخ لا متناهي للكائن، 71 دائرة جديدة والحبل على الجرار.
*
ويمكننا الإشارة إلى تطبيقات التدوير المتكرر ** ROTATE (multiple) ** لكائنين مترابطين بعضهما مع بعض أو أكثر. فتدوير كائناتٍ معينة منتقاة حول أية مسكةٍ مركزية أم طرفية يؤدي إلى تدوير تلك الكائنات حول المسكة ذاتها، شكل 10.


الشكل(10): التدوير المتكرر لعناصر متعددة. يكون الدوران بالزوايا 5، 10 ،15 .....90 درجة حول النقطة 1 للمربعين (على اليمين) بينما يكون الدوران بالزوايا 10، 20.....90 درجة حول المسكة الطرفية 1 للخط والدائرتين (على اليسار).
*
كما ويمكننا باستخدام المسكات النسخ المتكرر مع تحجيم الكائنات. فانتقاؤك لكائن ثم انتقاء إحدى مسكاته ثم ضغط مفتاح المسافة عدة مرات للوصول إلى تحجيم (Scale)، فإدخال C ثم إدخال قيم التغيير 0.1،0.2، 0.4، 0.6 ، .....الخ. نحصل على أحد الرسمين، شكل 11.


الشكل (11): التحجيم المتكرر لدائرة من مسكتها المركزية يعطي دوائر متراكزة، على اليمين. ومن مسكتها الطرفية يعطي دوائر متماسة على اليسار.
*
وأخيراً، يمثل شكل 12 المط المتكرر إلى اليمين والانعكاس المتكرر إلى اليسار لدائرتين متماستين، قطر الدئرة الصغيرة يكافئ نصف قطر الدائرة الكبيرة، مع خط قطري وأفقي للدائرة الصغيرة في الوسط.


الشكل (12): المط والانعكاس المتكرر من المسكة 1 لرسم الوسط
*
التظليل الشعاعي:
يمكننا تظليل الكائنات المغلقة والمفتوحة بخطوط شعاعية أو متوازية كيفما نريد. فإحدى الفوائد التي نجنيها من استخدام تحرير الكائنات بالمسكات هي التظليل النوعي وغير المتوفر داخل أمر الأوتوكاد "تظليل" (Hatch). فالواجهة الأمامية لمخروط منتظم كامل أو ناقص، تتطلب تظليلاً شعاعياً من نقطة ما هي رأس المخروط الحقيقي أو الوهمي، وبما يتوافق مع أشعة القاعدة. إن تظليل القاعدة شعاعياً يتم برسم خط مكافئ لنصف قطر القاعدة الدائرية من المركز، ومن ثم تدويره بتكرار بالزوايا 10 ، 20 .... وحتى360 درجة، شكل 13. (طبعاً، يمكن بسهولة تظليل القاعدة بالأمر مصفوفة قطبية). أما التظليل الشعاعي للواجهة الأمامية فيتطلب رسم خط أفقي 12، ثم نختاره بالنقر عليه بالمؤشر ثم ننقر النقطة 2 حتى يصبح لونها أحمر. نلصق بالمؤشر المسكة 2 إلى مساقط أشعة القاعدة على الخط الرأسي 34، بمساعدة نمط الوثب تقاطع (INT).


الشكل (13): تظليل المخروط.
*
ويتم تظليل واجهة المخروط الناقص بأسلوب آخر، شكل 14. نرسم الخط 02، ثم ننقره وننقر النقطة 2 بالمؤشر حتى يصبح لونها أحمر. نحدد الدوران المتكرر من الضغط عدة مرات على مفتاح المسافة ثم نكتب C في نافذة الأوامر ثم B ونختار للأخيرة النقطة 1 كرأس المخروط. نلصق بالمؤشر المسكة 2، بمساعدة نمط الوثب تقاطع (INT)، إلى مساقط أشعة القاعدة على الخط الرأسي 34. وأخيراً، يتطلب إكمال التظليل قص الزيادات في الخطوط المرسومة و/أو مدها.


الشكل (14): تظليل المخروط الناقص.
*
أما في حالة تظليل الأسطح الدائرية المنتظمة كالقطاعات الدائرية فلا حاجة لاستخدام أمر تشذيب (TRIM)، شكل 15. لذلك، نرسم الخط 23، الواصل بين منتصفي القوسين الكبير والصغير، (أو بين مركز القوس ومنتصفه)، ثم ننقره وننقر النقطة 3 حتى يصبح لونها أحمر. نحدد الدوران المتكرر من الضغط عدة مرات على مفتاح المسافة ثم نكتب C في نافذة الأوامر أولاً ثم B ونختار للأخيرة النقطة 1 كمركز القوس. ندخل بعد ذلك قيم الزوايا موجبة وسالبة وبشكلٍ دوري، (ع. م. نكتب 5 ثم – 5 و 10 ثم – 10 .... الخ)، حتى ننهي التظليل.


الشكل (14): تظليل القطاعات الدائرية المنتظمة.
*
خاتمة:
هذه بعض الإمكانيات لتحرير الكائنات وتحويلها بالمسكات والتي يمكن استخدامها للحصول على طريقة فاعلة وعملية للرسم الأسرع والمتكرر. إن أهم خاصية لهذه الطريقة هو في قدرتها على التعامل مع عدد كبير من الكائنات مرة واحدة، وبطريقة منفصلة ومغايرة لكل كائن. كما ويعتبر الأمر المركب من أمرين أصليين هو النتاج الحقيقي للتعامل والتحرير بالمسكات. فنستطيع مط الكائن ونسخه أو تحريكه ونسخه أو تدويره ونسخه أو تحجيمه ونسخه أو حتى انعكاسه ونسخه وبشكل لا متناهي.
بهذه العجالة أرجو أن أكون قد ساهمت في تقديم شيء نافع لقراء مجلتنا. كما وآمل أن يثير بعض ما جاء فيها الجدل من جديد.

تحرير الكائنات وتحويلها باستخدام المسكات (Grips)

Posted by مرسلة بواسطة MOHAMED HASSAN On 8:53 ص

يتميز كل كائن بعدد معين من المسكات (جمع مسكة، بكسر الميم). وعند نقره بالمؤشر مثلاً، تظهر مسكاته باللون الأزرق. وعند انتقاء إحداها تظهر باللون الأحمر، عندها تستطيع مط هذه المسكة وبالتالي الكائن. كما تستطيع الولوج إلى عدة اختيارات عند قراءتك لسطر الأوامر. هذه الاختيارات تشكل مزيجاً من أوامر التعديل وهي المط (stretch) والتحريك (move) والتدوير والتحجيم (scale) والانعكاس (mirror)* للكائن وبشكلٍ متكرر.


مقدمة:
المسكات مربعات ملونة يتغير لونها إلى لون آخر حال النقر عليها. وهي تستخدم لتحرير الكائنات المنتقاة وتحويلها كالمط والتحريك والتدوير والتحجيم والإنعكاس دون تفعيل سطر الأوامر.لذلك، يتميز كل كائنٍ بعدد معين من المسكات. الخط العادي له ثلاث مسكات، إثنتان في الأطراف وثالثة في الوسط. أما متعدد الخطوط المفرد (قطعة خطية واحدة) فله مسكتان في الأطراف لا غير. وعلى نفس المنوال، فللدائرة خمسة مسكاتٍ، إحداها في المركز والأربعة الباقية على الأطراف. ومط أي مسكة طرفية في الكائن قد يغير من إحداثياتها وبالتالي إحداثيات الكائن أو حجمه، بينما يؤدي مط المسكة المركزية في الكائن إلى تحريكها والكائن من موضعهما الأولي. ويمكن التدليل على ذلك بمط مسكة طرفية للخط، شكل 1، وأخرى طرفية للدائرة، شكل 2، أو مط مسكة مركزية لكلٍ من الخط والدائرة منفصلين، شكل 3.


الشكل(1): مط مسكة الطرف للخط تجعلها تتبع المؤشر. الخط المتقطع يؤول إلى الخط المتصل.

الشكل(2): مط مسكة الطرف للدائرة تجعلها تتبع المؤشر، فيتغير حجم الدائرة (تكبر أو تصغر)، بما يكافئ الأمر تحجيم.

الشكل(3): مط المسكة المركزية للكائن تحركه وفقاً لحركة المؤشر.
*
ونستطيع التحكم في لون وحجم المسكة إما بكتابة الأمر DDGRIPS في نافذة الأوامر، أو نختار من القائمة القياسية "أدوات" فـ"اختيارات" فلسان التبويب "انتقاءات" Tools>Options>Selections. وفي كلا الحالتين ندخل إلى صندوق الحوار، شكل 4.


الشكل(4): جزء من صندوق حوار "اختيارات" للتحكم بحجم ولون المسكة.
*
أما تغيير لون المسكة وحجمها فيجعلنا نتحكم بالكائن عند تحريره. ويبرز هذا في الرسومات كثيرة الألوان. هكذا، نستطيع اختيار لون المسكة وحجمها ليعطيان وضوحاً أكثر للكائن المنتقى (الذي تم اختياره).
ومن المهم التنبيه إلى طريقة فعالة وعملية عند التلاعب بالمسكات. فرسم كائنين مثلاً، بحيث تكون إحدى مسكات الكائن الأول منطبقة على إحدى مسكات الكائن الثاني، وانتقاؤهما، ومن ثم مطهما من مسكتهما المشتركة يؤدي إلى تحرير الكائنين إما بشكلٍ متشابه أو متغاير. ويعتمد ذلك على هل المسكات مركزية أم طرفية، أم مزيج بين الاثنتين. لنتخيل الاحتمالات الممكنة لتعديل و/أو تحرير الكائنين- دائرة مع خط مستقيم وأفقي، يكافئ نصف قطر الدائرة ويصل بين مركزها ونقطة ربعها اليمنى. هكذا، فالمسكتان 1 و 2 مشتركتان للخط والدائرة، وهما طرفيتان للخط بينما المسكة 1 طرفية والمسكة 2 مركزية للدائرة، انظر الأشكال 5 - 7.


الشكل(5): تحرير الخط والدائرة من مسكتهما المشتركة الطرفية 1، يغير حجمهما تكبيراً أو تصغيراً.
*


الشكل(6): تحرير الكائنين من مسكتهما المشتركة 2 (المسكة 2 طرفية للخط ومركزية للدائرة)، يؤدي إلى تحريك الدائرة إلى موضع آخر بينما يمط الخط إلى وضعٍ آخر.
*
تطبيقات على التحرير المتكرر:
عند انتقائك لكائنٍ ما تظهر مسكاته بلونها الأزرق. وعند نقر إحداها يتم تمييزها باللون الأحمر. عندها تستطيع مط هذه المسكة وبالتالي الكائن. اقرأ دائماً سطر الأوامر عند تحريرك للمسكة. هكذا:
Command: انقر الكائن بالمؤشر، فتظهر مسكاته باللون الأزرق. ثم أنقر إحدى المسكات بالمؤشر يصبح لونها أحمر.


الشكل(7): تحرير الكائنين الخط والدائرة من مسكتهما المشتركة المركزية 2، يحركهما إلى موضع آخر، بما يكافئ الأمر تحريك (Move) لكليهما.
*
*هنا يظهر سطر الأوامر بالنص التالي:
**STRETCH**
Specify stretch point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:
ويمكن الملاحظة أنه يوجد عدة اختيارات؛ أولها الحالة الافتراضية التي تعني قدرتك على مط (Stretch) المسكة والكائن. إذ تسطيع أن تمط الكائن إلى أي موقعٍ تريده، بل وربطه إلى أية نقطة وثب في أي كائن على شاشة الرسم. هذه الطريقة سريعة في ربط الكائنات مع بعض بل وأسهل من استخدام الأمر تمديد (Extend). بعد إنهائك للمط أو التعديل اضغط علىمفتاح الهروب (Esc) لإلغاء انتقاء المسكات، ثم اضغط مرة ثانية على مفتاح الهروب نفسه للخروج من الأمر بالكامل. والاختيار مط هو الأول من خمسة اختيارات رئيسية تشمل أيضاً التحريك والتدوير والتحجيم والانعكاس. ويمكن الحصول عليها بالضغط الدوري والمتتالي على مفتاح المسافة (Spacebar) كما يلي:
** MOVE **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:

** ROTATE **
Specify rotation angle or [Base point/Copy/Undo/ /eXit]:

** SCALE **
Specify scale factor or [Base point/Copy/Undo/Reference/eXit]:

** MIRROR **
Specify second point or [Base point/Copy/Undo/eXit]:
جميع الاختيارات الرئيسية تدخلك إلى أربعة اختيارات فرعية وهي:
  • نقطة الأساس (Base point) : هي نقطة الأساس للمط أو التحريك أو التحجيم أو الانعكاس.
  • نسخ (Copy) تعني تكرار الأمر.
  • تراجع عن (Undo) للتراجع من داخل الأمر.
  • خروج (eXit) للخروج من الأمر نفسه، لكنك تظل بحالة انتقاء للكائن.
وتكمن أهمية تحرير المسكات بالقدرة على الاستخدام المتواصل للتكرار غير المحدود لأي أمر من الأوامر الواردة أعلاه. لنأخذ المثال التالي: للنسخ المتكرر وغير النهائي لدائرة ، نصف قطرها 10 وحدات:ننقر الدائرة ثم ننقر مسكتها المركزية ثم نضغط مفتاح المشافة مرة واحدة حتى نصل إلى التحريك في نافذة الأوامر، ونكتب C في نافذة الأوامر إيذاناً باختيار النسخ المتكرر:
** MOVE **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: C
ثم نبدأ يإدخال إحداثيات الدائرة المنسوخة ممثلة بمركزها. ولاحظ وجود كلمة "متكرر" (Multiple).
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @10<270
** MOVE (multiple) **
حتى الان نكون قد نسخنا أو حركنا الدائرة إلى أربعة مواضع، شكل 8.


الشكل(: النسخ 4 مرات للدائرة من مسكتها المركزية والحبل على الجرار.
*
ثم وعلى نفس المنوال، نكمل النسخ/ التحريك بإدخال القيم التالية في نافذة أوامر أوتوكاد:
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @20<270
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<0
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<90
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<180
** MOVE (multiple) **
Specify move point or [Base point/Copy/Undo/eXit]: @30<270
** MOVE (multiple) **
فيصبح لدينا دائرة منسوخة في 12 موضعاً. نكمل النسخ التحريك حتى نصل للشكل 9.


الشكل(9): نسخ لا متناهي للكائن، 71 دائرة جديدة والحبل على الجرار.
*
ويمكننا الإشارة إلى تطبيقات التدوير المتكرر ** ROTATE (multiple) ** لكائنين مترابطين بعضهما مع بعض أو أكثر. فتدوير كائناتٍ معينة منتقاة حول أية مسكةٍ مركزية أم طرفية يؤدي إلى تدوير تلك الكائنات حول المسكة ذاتها، شكل 10.


الشكل(10): التدوير المتكرر لعناصر متعددة. يكون الدوران بالزوايا 5، 10 ،15 .....90 درجة حول النقطة 1 للمربعين (على اليمين) بينما يكون الدوران بالزوايا 10، 20.....90 درجة حول المسكة الطرفية 1 للخط والدائرتين (على اليسار).
*
كما ويمكننا باستخدام المسكات النسخ المتكرر مع تحجيم الكائنات. فانتقاؤك لكائن ثم انتقاء إحدى مسكاته ثم ضغط مفتاح المسافة عدة مرات للوصول إلى تحجيم (Scale)، فإدخال C ثم إدخال قيم التغيير 0.1،0.2، 0.4، 0.6 ، .....الخ. نحصل على أحد الرسمين، شكل 11.


الشكل (11): التحجيم المتكرر لدائرة من مسكتها المركزية يعطي دوائر متراكزة، على اليمين. ومن مسكتها الطرفية يعطي دوائر متماسة على اليسار.
*
وأخيراً، يمثل شكل 12 المط المتكرر إلى اليمين والانعكاس المتكرر إلى اليسار لدائرتين متماستين، قطر الدئرة الصغيرة يكافئ نصف قطر الدائرة الكبيرة، مع خط قطري وأفقي للدائرة الصغيرة في الوسط.


الشكل (12): المط والانعكاس المتكرر من المسكة 1 لرسم الوسط
*
التظليل الشعاعي:
يمكننا تظليل الكائنات المغلقة والمفتوحة بخطوط شعاعية أو متوازية كيفما نريد. فإحدى الفوائد التي نجنيها من استخدام تحرير الكائنات بالمسكات هي التظليل النوعي وغير المتوفر داخل أمر الأوتوكاد "تظليل" (Hatch). فالواجهة الأمامية لمخروط منتظم كامل أو ناقص، تتطلب تظليلاً شعاعياً من نقطة ما هي رأس المخروط الحقيقي أو الوهمي، وبما يتوافق مع أشعة القاعدة. إن تظليل القاعدة شعاعياً يتم برسم خط مكافئ لنصف قطر القاعدة الدائرية من المركز، ومن ثم تدويره بتكرار بالزوايا 10 ، 20 .... وحتى360 درجة، شكل 13. (طبعاً، يمكن بسهولة تظليل القاعدة بالأمر مصفوفة قطبية). أما التظليل الشعاعي للواجهة الأمامية فيتطلب رسم خط أفقي 12، ثم نختاره بالنقر عليه بالمؤشر ثم ننقر النقطة 2 حتى يصبح لونها أحمر. نلصق بالمؤشر المسكة 2 إلى مساقط أشعة القاعدة على الخط الرأسي 34، بمساعدة نمط الوثب تقاطع (INT).


الشكل (13): تظليل المخروط.
*
ويتم تظليل واجهة المخروط الناقص بأسلوب آخر، شكل 14. نرسم الخط 02، ثم ننقره وننقر النقطة 2 بالمؤشر حتى يصبح لونها أحمر. نحدد الدوران المتكرر من الضغط عدة مرات على مفتاح المسافة ثم نكتب C في نافذة الأوامر ثم B ونختار للأخيرة النقطة 1 كرأس المخروط. نلصق بالمؤشر المسكة 2، بمساعدة نمط الوثب تقاطع (INT)، إلى مساقط أشعة القاعدة على الخط الرأسي 34. وأخيراً، يتطلب إكمال التظليل قص الزيادات في الخطوط المرسومة و/أو مدها.


الشكل (14): تظليل المخروط الناقص.
*
أما في حالة تظليل الأسطح الدائرية المنتظمة كالقطاعات الدائرية فلا حاجة لاستخدام أمر تشذيب (TRIM)، شكل 15. لذلك، نرسم الخط 23، الواصل بين منتصفي القوسين الكبير والصغير، (أو بين مركز القوس ومنتصفه)، ثم ننقره وننقر النقطة 3 حتى يصبح لونها أحمر. نحدد الدوران المتكرر من الضغط عدة مرات على مفتاح المسافة ثم نكتب C في نافذة الأوامر أولاً ثم B ونختار للأخيرة النقطة 1 كمركز القوس. ندخل بعد ذلك قيم الزوايا موجبة وسالبة وبشكلٍ دوري، (ع. م. نكتب 5 ثم – 5 و 10 ثم – 10 .... الخ)، حتى ننهي التظليل.


الشكل (14): تظليل القطاعات الدائرية المنتظمة.
*
خاتمة:
هذه بعض الإمكانيات لتحرير الكائنات وتحويلها بالمسكات والتي يمكن استخدامها للحصول على طريقة فاعلة وعملية للرسم الأسرع والمتكرر. إن أهم خاصية لهذه الطريقة هو في قدرتها على التعامل مع عدد كبير من الكائنات مرة واحدة، وبطريقة منفصلة ومغايرة لكل كائن. كما ويعتبر الأمر المركب من أمرين أصليين هو النتاج الحقيقي للتعامل والتحرير بالمسكات. فنستطيع مط الكائن ونسخه أو تحريكه ونسخه أو تدويره ونسخه أو تحجيمه ونسخه أو حتى انعكاسه ونسخه وبشكل لا متناهي.
بهذه العجالة أرجو أن أكون قد ساهمت في تقديم شيء نافع لقراء مجلتنا. كما وآمل أن يثير بعض ما جاء فيها الجدل من جديد.

|