التحكم بمظهر المجسمات في أوتوكاد


يستغرب بعض مستخدمي أوتوكاد لوجود اختلافٍ يظهر أحياناً على الشكل الخارجي للمجسمات ثلاثية الأبعاد (3D Solids)، كما يدرك أخرون أن الأمر برُمَّته لا يرتبط بأسلوب بناء تلك المجسمات بقدر ما يرتبط بمتغيرات النظام (System Variables) المسؤولة عن طريقة إظهارها ومعاينتها في أوتوكاد نفسه. تلقي هذه المقالة الضوء على متغيرات النظام تلك بغية تعريف القراء عليها، وهي المتغيرات Isolines وDispsilh وFacetres وFacetratio.

متغيّر النظام Isolines:
يتحكّم هذا المتغير بعدد الخطوط الظاهرة على الأسطح المنحنية المصمتة في المعاينات السلكية Wireframe فقط. وهو أشبه بالراسم للأشكال الأسطوانية و/أو المخروطية، بينما يتمثل للكرة والأشكال البيضاوية كدوائر أو قطوع ناقصة تتشكل على المجسمات المصمتة كخطوط طولية وعرضية. وتحدِّد قيمته التي تتراوح بين 0 و 2047 عدد الخطوط الموزعة على محيط السطح المنحني لدائرة كاملة.
ولذلك، لن تكون أية خطوط ظاهرة على سطحٍ أسطوانة مجسمة إذا كانت قيمة هذا المتغير صفراً، Isolines=0، شكل (1). كما تربط القاعدة والسطح أربعة خطوط طولية فقط عندما تصبح قيمة المتغير أربعة Isolines=4، وبفاصل 90 درجة بين كل منها، شكل (2). وبالأسلوب نفسه، عند استخدام قيمة أكبر، Isolines=16 مثلاً، ستظهر ثمانية خطوط فقط على المحيط الدائري لنصف المخروط المبثوق و 16 خطاً على الأسطوانة المكتملة، شكل (3).

*
الشكل (1)******************* الشكل (2)******************* الشكل (3)
*
لذلك، يمكن القول أن عدد الخطوط الظاهرة على أسطح المجسمات المنحنية يتناسب طردياً مع القيم المعطاة للمتغير Isolines. كما يجب الانتباه إلى ضرورة تنفيذ أمر إعادة توليد الرسم Regen بعد كل تعديل تجريه على قيمة المتغيّر حتى تشاهد التغييرات الخارجية على أسطح المجسمات.
يتم التحكم بالمتغير بتغيير قيمته بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Isolines في نافذة الأوامر ثم إدخال القيمة المطلوبة.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة دقة العرض (Display resolution) نكتب القيمة المطلوبة في صندوق النص Contour lines per surface كما في الشكل (4).
*
الشكل (4)
*
متغيّر النظام Dispsilh:
يختصر تعبير Dispsilh كلمتي Display Silhouette أي إظهار الصورة الظلّية. والصورة الظلّية هي صورة خلفيتها بيضاء، ومعبأةٌ حدودها باللون الأسود بدون أية تفاصيل ظاهرة. وهذه الميزة تسمح للمستخدم بالتحكم بعرض حدود المجسم أو في المعاينات السلكية، وأيضاً التحكم بطريقة ظهور المجسم عند استخدام أمر الإخفاء Hide. وعلى ذلك، يمكن القول أن وظيفة هذا المتغير مركبّة وفعّاليته مرتبطة بأسلوب المعاينة. من جهة أخرى، يصنف هذا المتغيّر كواحد من المتغيّرات المزدوجة toggle-type (أي أنه يقبل قيمتين فقط، تفعيل وإيقاف). فعند تفعيله بإعطائه القيمة 1 يُظهر أوتوكاد حدود المجسم كاملة Profile line في المعاينة السلكية، (أي صورته الظلية ومن هنا أتت التسمية) إضافة لخطوط Isolines في حال تفعيلها طبعاً، شكل (5). أما إذا كانت قيمة المتغير صفراً، Dispsilh=0، وهي القيمة الافتراضية، فلن تظهر عندها حدود المجسم، شكل (6).

*
الشكل (5)***********************� �************************� �*********** الشكل (6)
*
وأخيراً، تظهر للمتغير وظيفة أخرى مرتبطة مع الأمر إخفاء Hide. إذ يسمح تفعيله،أي Dispsilh=1، لأوتوكاد بإظهار مجموعة من المضلعات المغلقة على سطح المجسم، شكل (7). أما القيمة الصفرية للمتغيّر، أي Dispsilh=0 فتجعل شكل المجسم نظيفاً، شكل (.

*
الشكل (7)***********************� �************************� �*********** الشكل (
*
يمكن التحكم بالمتغير بتفعيله أو تعطيله بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Dispsilh في نافذة الأوامر ثم إدخال الرقم 1 لتفعيله أو الرقم 0 لتعطيله.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة أداء العرض (Display performance) نحدد الخيار Show silhouettes in wireframe أو نلغي التحديد كما في الشكل (9).
*
الشكل (9)
*
متغيّر النظام Facetres:
يتحكم هذا المتغيّر بنعومة حواف الأسطح المنحنية المكونة للمجسمات المصمتة عند استخدام أمر إخفاء Hide. تتراوح قيمة هذا المتغيّر بين 0.01 و 10، وبقيمة افتراضية 0.5. إن زيادة قيمة هذا المتغير تجعل السطح أكثر نعومة، مما يبطئ عملية إعادة التوليد ويزيد زمن المعالجة في الحاسب. والعكس أيضاً صحيح، فتصغير قيمة Facetres ستظهر سطحاً خشناً في زمن أقصر. وهنا تجدر الإشارة إلى أن أي تعديل في قيمة المتغيّر سيؤثر فقط على طريقة معاينة الجسم ولن يؤثر عليه نفسه. يوضح شكل (10) أسطوانة مصمتة لمتغيّر النظام Facetres=0.25، بينما تظهر الأسطوانة نفسها لقيمة أخرى معدلة من متغيّر النظام Facetres=0.5، شكل (11).

*
الشكل (10)******************* ** ******************* الشكل (11)
*
يتم التحكم بالمتغير بتغيير قيمته بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Facetres في نافذة الأوامر ثم إدخال القيمة المطلوبة.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة دقة العرض (Display resolution) نكتب القيمة المطلوبة في صندوق النص Rendered Objects Smoothness كما في الشكل (12).
*
الشكل (12)
*
متغيّر النظام Facetratio:
يتحكم هذا المتغيّر بزيادة دقّة إظهار المجسمات الأسطوانية والمخروطية المصمتة عند إستخدام أمر إخفاء Hide وتعطيل متغير النظامDispsilh ، أي جعل قيمته مساوية 0. فعندما تكون قيمة المتغيّر صفراً، أي Facetratio=0، يتم تقسيم المحيط المنحني للمجسمات الأسطوانية والمخروطية المصمتة إلى أقسام متساوية ليظهر كشرائح طولية على كامل المجسم، شكل (13). أما إذا كانت قيمة المتغير الوحدة، أي Facetratio=1، فعندئذٍ يتم تقسيم طول المجسم إلى أقسام متساوية، ولتظهر، عندئذٍ شرائح عرضية بطول المجسم، شكل (14). ويرتبط عدد هذه التقسيمات بطول المجسم الأسطواني نفسه. وتكمن فائدة هذا المتغيّر في تحسين نتائج عمليات التظليل والتصيير على الأجسام الأسطوانية والمخروطية المصمتة.

*
الشكل (13)******************* ** ******************* الشكل (14)
*
يمكن التحكم بالمتغيّر بكتابة الأمر Facetratio في نافذة الأوامر ثم إدخال الرقم 1 لتفعيله والرقم 0 لتعطيله.
ملاحظة وخاتمة:
يجب الانتباه عند استخدام أيٍ من هذه المتغيرات وللحصول على معاينة صحيحة إلى ضرورة تنفيذ أمر إعادة توليد الرسم Regen بعيد كل تعديل تجريه على قيمة أحد المتغيّرات الوارد ذكرها أعلاه.
في ختام هذا العرض أرجو أن أكون قد وفقت في تسليط الضوء على بعض متغيرات النظام التي تتحكم بمظهر المجسمات المصمتة في أوتوكاد، وأجبت بذلك على الأسئلة التي قد تدور في أذهان بعض مستخدمي البرنامج والله من وراء القصد.

التحكم بمظهر المجسمات في أوتوكاد

Posted by مرسلة بواسطة Mano On 8:56 ص


يستغرب بعض مستخدمي أوتوكاد لوجود اختلافٍ يظهر أحياناً على الشكل الخارجي للمجسمات ثلاثية الأبعاد (3D Solids)، كما يدرك أخرون أن الأمر برُمَّته لا يرتبط بأسلوب بناء تلك المجسمات بقدر ما يرتبط بمتغيرات النظام (System Variables) المسؤولة عن طريقة إظهارها ومعاينتها في أوتوكاد نفسه. تلقي هذه المقالة الضوء على متغيرات النظام تلك بغية تعريف القراء عليها، وهي المتغيرات Isolines وDispsilh وFacetres وFacetratio.

متغيّر النظام Isolines:
يتحكّم هذا المتغير بعدد الخطوط الظاهرة على الأسطح المنحنية المصمتة في المعاينات السلكية Wireframe فقط. وهو أشبه بالراسم للأشكال الأسطوانية و/أو المخروطية، بينما يتمثل للكرة والأشكال البيضاوية كدوائر أو قطوع ناقصة تتشكل على المجسمات المصمتة كخطوط طولية وعرضية. وتحدِّد قيمته التي تتراوح بين 0 و 2047 عدد الخطوط الموزعة على محيط السطح المنحني لدائرة كاملة.
ولذلك، لن تكون أية خطوط ظاهرة على سطحٍ أسطوانة مجسمة إذا كانت قيمة هذا المتغير صفراً، Isolines=0، شكل (1). كما تربط القاعدة والسطح أربعة خطوط طولية فقط عندما تصبح قيمة المتغير أربعة Isolines=4، وبفاصل 90 درجة بين كل منها، شكل (2). وبالأسلوب نفسه، عند استخدام قيمة أكبر، Isolines=16 مثلاً، ستظهر ثمانية خطوط فقط على المحيط الدائري لنصف المخروط المبثوق و 16 خطاً على الأسطوانة المكتملة، شكل (3).

*
الشكل (1)******************* الشكل (2)******************* الشكل (3)
*
لذلك، يمكن القول أن عدد الخطوط الظاهرة على أسطح المجسمات المنحنية يتناسب طردياً مع القيم المعطاة للمتغير Isolines. كما يجب الانتباه إلى ضرورة تنفيذ أمر إعادة توليد الرسم Regen بعد كل تعديل تجريه على قيمة المتغيّر حتى تشاهد التغييرات الخارجية على أسطح المجسمات.
يتم التحكم بالمتغير بتغيير قيمته بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Isolines في نافذة الأوامر ثم إدخال القيمة المطلوبة.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة دقة العرض (Display resolution) نكتب القيمة المطلوبة في صندوق النص Contour lines per surface كما في الشكل (4).
*
الشكل (4)
*
متغيّر النظام Dispsilh:
يختصر تعبير Dispsilh كلمتي Display Silhouette أي إظهار الصورة الظلّية. والصورة الظلّية هي صورة خلفيتها بيضاء، ومعبأةٌ حدودها باللون الأسود بدون أية تفاصيل ظاهرة. وهذه الميزة تسمح للمستخدم بالتحكم بعرض حدود المجسم أو في المعاينات السلكية، وأيضاً التحكم بطريقة ظهور المجسم عند استخدام أمر الإخفاء Hide. وعلى ذلك، يمكن القول أن وظيفة هذا المتغير مركبّة وفعّاليته مرتبطة بأسلوب المعاينة. من جهة أخرى، يصنف هذا المتغيّر كواحد من المتغيّرات المزدوجة toggle-type (أي أنه يقبل قيمتين فقط، تفعيل وإيقاف). فعند تفعيله بإعطائه القيمة 1 يُظهر أوتوكاد حدود المجسم كاملة Profile line في المعاينة السلكية، (أي صورته الظلية ومن هنا أتت التسمية) إضافة لخطوط Isolines في حال تفعيلها طبعاً، شكل (5). أما إذا كانت قيمة المتغير صفراً، Dispsilh=0، وهي القيمة الافتراضية، فلن تظهر عندها حدود المجسم، شكل (6).

*
الشكل (5)***********************� �************************� �*********** الشكل (6)
*
وأخيراً، تظهر للمتغير وظيفة أخرى مرتبطة مع الأمر إخفاء Hide. إذ يسمح تفعيله،أي Dispsilh=1، لأوتوكاد بإظهار مجموعة من المضلعات المغلقة على سطح المجسم، شكل (7). أما القيمة الصفرية للمتغيّر، أي Dispsilh=0 فتجعل شكل المجسم نظيفاً، شكل (.

*
الشكل (7)***********************� �************************� �*********** الشكل (
*
يمكن التحكم بالمتغير بتفعيله أو تعطيله بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Dispsilh في نافذة الأوامر ثم إدخال الرقم 1 لتفعيله أو الرقم 0 لتعطيله.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة أداء العرض (Display performance) نحدد الخيار Show silhouettes in wireframe أو نلغي التحديد كما في الشكل (9).
*
الشكل (9)
*
متغيّر النظام Facetres:
يتحكم هذا المتغيّر بنعومة حواف الأسطح المنحنية المكونة للمجسمات المصمتة عند استخدام أمر إخفاء Hide. تتراوح قيمة هذا المتغيّر بين 0.01 و 10، وبقيمة افتراضية 0.5. إن زيادة قيمة هذا المتغير تجعل السطح أكثر نعومة، مما يبطئ عملية إعادة التوليد ويزيد زمن المعالجة في الحاسب. والعكس أيضاً صحيح، فتصغير قيمة Facetres ستظهر سطحاً خشناً في زمن أقصر. وهنا تجدر الإشارة إلى أن أي تعديل في قيمة المتغيّر سيؤثر فقط على طريقة معاينة الجسم ولن يؤثر عليه نفسه. يوضح شكل (10) أسطوانة مصمتة لمتغيّر النظام Facetres=0.25، بينما تظهر الأسطوانة نفسها لقيمة أخرى معدلة من متغيّر النظام Facetres=0.5، شكل (11).

*
الشكل (10)******************* ** ******************* الشكل (11)
*
يتم التحكم بالمتغير بتغيير قيمته بإحدى طريقتين:
  • بكتابة الأمر Facetres في نافذة الأوامر ثم إدخال القيمة المطلوبة.
  • اختيار أدوات من القائمة القياسية ثم خيارات Tools > Options، وفي صندوق الحوار الذي يظهر ننقر فوق لسان التبويب عرض (Dispaly) ثم في المجموعة دقة العرض (Display resolution) نكتب القيمة المطلوبة في صندوق النص Rendered Objects Smoothness كما في الشكل (12).
*
الشكل (12)
*
متغيّر النظام Facetratio:
يتحكم هذا المتغيّر بزيادة دقّة إظهار المجسمات الأسطوانية والمخروطية المصمتة عند إستخدام أمر إخفاء Hide وتعطيل متغير النظامDispsilh ، أي جعل قيمته مساوية 0. فعندما تكون قيمة المتغيّر صفراً، أي Facetratio=0، يتم تقسيم المحيط المنحني للمجسمات الأسطوانية والمخروطية المصمتة إلى أقسام متساوية ليظهر كشرائح طولية على كامل المجسم، شكل (13). أما إذا كانت قيمة المتغير الوحدة، أي Facetratio=1، فعندئذٍ يتم تقسيم طول المجسم إلى أقسام متساوية، ولتظهر، عندئذٍ شرائح عرضية بطول المجسم، شكل (14). ويرتبط عدد هذه التقسيمات بطول المجسم الأسطواني نفسه. وتكمن فائدة هذا المتغيّر في تحسين نتائج عمليات التظليل والتصيير على الأجسام الأسطوانية والمخروطية المصمتة.

*
الشكل (13)******************* ** ******************* الشكل (14)
*
يمكن التحكم بالمتغيّر بكتابة الأمر Facetratio في نافذة الأوامر ثم إدخال الرقم 1 لتفعيله والرقم 0 لتعطيله.
ملاحظة وخاتمة:
يجب الانتباه عند استخدام أيٍ من هذه المتغيرات وللحصول على معاينة صحيحة إلى ضرورة تنفيذ أمر إعادة توليد الرسم Regen بعيد كل تعديل تجريه على قيمة أحد المتغيّرات الوارد ذكرها أعلاه.
في ختام هذا العرض أرجو أن أكون قد وفقت في تسليط الضوء على بعض متغيرات النظام التي تتحكم بمظهر المجسمات المصمتة في أوتوكاد، وأجبت بذلك على الأسئلة التي قد تدور في أذهان بعض مستخدمي البرنامج والله من وراء القصد.

|