الكتل الديناميكية في أوتوكاد

استجابة لحاجات مستخدمي برنامج الأوتوكاد جاءت الإصدارة 2006 منه وهي تحمل الكثير من الميزات والتحسينات، ولعل أكثرها جذباً للانتباه "الكتل الديناميكية (Dynamic Blocks)"، التي تسهل عملية إدارة بيانات الكتل والسيطرة عليها.
تستعرض هذه المقالة مفهوم الكتل الديناميكية "إنشاءً وتحريراً"، عبر سلسلة من الخطوات التي تقودنا للحصول على رسم لدرفة باب تتفاعل مع رغبات المستخدم وتستجيب لمتطلبات التصميم الذي يعمل على إنجازه بمحاكاة كتلة أخرى متوفرة أصلاً في مكتبة البرنامج.


*
التعرف على الكتل الديناميكية (Dynamic Blocks)
افتح أوتوكاد 2006، ثم اضغط Ctrl+3، أو اختر Tool Palettes Window من قائمة الأدوات (Tools)، ضمن نافذة لوحة الأدوات الظاهرة الآن، اختر لسان التبويب Architectural حيث ستجد الكتلة Door - Metric في وسط قائمة الكتل المتوفرة.
انقر فوق الكتلة واسحبها إلى منطقة الرسم، لتتوضع وسط الشاشة، ودعنا نعاينها...
إنها عبارة عن درفة باب (Leaf) مفتوحة بزاوية 45 درجة.
انقر على الكتلة، لتظهر مميزاتها (أسهم و إشارات) كما هو مبين في الشكل (1).*
الشكل (1)
*
بالنقر على السهم رقم (1) والذي فوقه خط، تنسدل قائمة فيها خمسة قيم لزوايا فتحة الباب، وهي بالترتيب 90، 60، 45، 30، ومغلق (Closed). يمكنك تجريب جميع الخيارات، وملاحظة الفرق بينها.
ضع مؤشر الفأرة على السهم رقم (2)، وانتظر برهة، ستلاحظ تغير لون السهم إلى الأخضر مع ظهور مؤقت لبعد يشير إلى عرض فتحة الباب، الآن انقر على السهم ليتحول إلى اللون الأحمر، ولاحظ ظهور خمسة خطوط عمودية تعبر عن القياسات الثابتة المتاحة لعرض الباب، وهي (600، 700، 750، 800، 900، 1000 مم)، حيث يمكنك تغييره بتحريك مؤشر الفأرة والنقر على أحد هذه الخطوط.
أيضاً ضع مؤشر الفأرة على السهم رقم (3)، وانتظر حتى يتغير لونه ويظهر البعد الذي يشير إلى سماكة الجدار الذي سيكون الباب بداخله، انقر على السهم لتظهر ثلاثة خطوط أفقية بمسافات متتالية عن زاوية درفة الباب وهي بالترتيب (100، 150، 450 مم)، وتمثل احتمالات سماكة الجدار.
السهم رقم (4) هو عبارة عن مقبض هذه الكتلة، إذ يمكنك بعد النقر عليه وتحول لونه إلى الأحمر نقل الكتلة كاملة إلى الموقع المطلوب.
انقر على السهم رقم (5) لتغير اتجاه فتحة درفة الباب إلى الداخل أو الخارج، أما بالنسبة للسهم رقم (6) فالنقر عليه يؤدي إلى تغيير توضع مفصلة الباب (Hinge) من اليمين إلى اليسار.
جرب كل ما سبق برويّة، واستعد لمتابعة الموضوع...
بيئة إنشاء وتحرير الكتل الديناميكية
قم بالنقر على الأيقونة الخاصة بتحرير الكتل Block Editor، أو اختر (Tools>Block Editor)، لفتح صندوق الحوار الخاص بإنشاء وتحرير الكتل (Edit Block Definition).
اكتب في الحقل Block to create or edit اسماً للكتلة وليكن My-door-Metric، ثم اقبل هذه التغييرات بالنقر على الزر OK.
تتحول منطقة الرسم إلى اللون الأصفر الفاتح، وهذا يعني أننا أصبحنا في بيئة إنشاء وتحرير الكتل الديناميكية. حيث نرى في الجزء العلوي شريط أدوات هذه البيئة، يضم مجموعة من الأيقونات بالإضافة لمربع اسم الكتلة، وعلى يسار الشاشة تظهر لوحة خاصة بصنع الكتل الديناميكية (BLOCK AUTHORING PALETTES)، تتكون من ثلاثة تبويبات: العوامل (Parameters)، الإجراءات (Actions)، وحالات/هيئات العامل (Parameter Sets). الشكل (2).*
الشكل (2)
*
أغلب التعديلات تكتمل على مرحلتين، أولاهما انتقاء عامل معين، والثانية إضافة إجراء لهذا العامل، حيث يمكن انتقاء أحد العوامل المتوفرة في لسان التبويب الأول، ثم انتقاء الإجراء من لسان التبويب الثاني، أو نعتمد على عامل و إجراء مترافقين من المجموعة المتوفرة في التبويب الثالث.
رسم الكتلة
ارسم خطاً (AB)، بدايته النقطة A منطبقة على نقطة الأصل (0،0) طوله 100 وحدة وبزاوية 270 درجة، ثم أنشئ نسخة عنه (CD)، مزاحة بمقدار 1000 وحدة، لتحصل على تمثيل لبداية ونهاية الباب.
لرسم درفة الباب (Door Leaf)، اعتمد متعدد الخطوط (Polyline) أو أمر رسم المستطيل (Rectangle) بطول 1000 وحدة وارتفاع 40 وحدة.
هنا ومن خلال أحد أوامر النسخ وليكن Copy ننشئ*أربعة مستطيلات أخرى للحصول على خمسة درفات، كما في الشكل (3).*
الشكل (3)
*
نفذ الأمر ROTATE على المستطيل الثاني، بزاوية مقدارها 30 درجة، وانتقاء الزاوية العليا على اليسار كنقطة دوران.
كرر نفس العملية السابقة لتدوير المستطيلات الأخرى بزاوية 45 و 60 و 90 درجة.
الآن باستخدام الأمر MOVE انقل المستطيلات بحيث تكون الزاوية العليا على اليسار لكل المستطيلات في نقطة الأصل ( 0،0). (الشكل 4).*
الشكل (4)
*
نحتاج إلى رسم قوس يمثل منحني التفاف درفة الباب، مركزه النقطة (A) نقطة الأصل، وبدايته النقطة (C) أما نهايته فهي النقطة (E). وقد رسمته باللون الأحمر للإيضاح (الشكل 5).
*
الشكل (5)
*
وبما أنه في كل حالة من حالات الباب يظهر جزء من القوس، لذا يجب أن نقوم بفصل (Break) القوس في عدة أماكن، لذلك انتق نقطة الزاوية العليا على اليمين لكل درفة، والموضحة في الشكل السابق باللون الأزرق، (الأداة المناسبة لهذا العمل هي Break at Point)، في النهاية يجب أن يكون لديك قوساً مقسماً إلى أربعة أجزاء. كما هو مبين في الشكل (6).
*
الشكل (6)
*
إضافة العوامل (Parameters)
إن اختيار العوامل يعتمد بشكل كلي على التفاعلية التي تريدها في الكتلة، ويكون هذا جزء من الفكرة الأساسية للكتلة وكيفية تصميمها، ويجب التفكير في هذا قبل البدء بعملية الإنشاء.
ولكنني هنا تركت هذا الموضوع كون العمل هو عبارة عن محاكاة لكتلة موجودة أصلاً، وقد تعرفنا على مواصفاتها في بداية المقالة، لهذا لدينا فكرة مسبقة عن النتائج.
بداية ولإنشاء كتلة عادية، من الأفضل أن نحدد نحن نقطة الأصل و مسكة (مقبض) الكتلة في المكان الذي نراه مناسباً، لنعد إلى اللوحة الخاصة بإنشاء الكتل الديناميكية، ثم من التبويب الخاص بالعوامل، قم باختيار العامل* Base Point، وانقر على نقطة الأصل كموقع للعامل Base Point. حيث تلاحظ ظهور علامة العامل. (الشكل 7).*
الشكل (7)
*
ونذكر هنا بأنه لا نحتاج إلى إضافة إجراء و لهذا السبب لن يظهر المربع الأصفر التحذيري.
عد إلى اللوحة مرة أخرى و قم باختيار العامل Alignment، وانقر على نقطة الأصل لتحديد مكان العامل ثم انقر على نقطة منتصف الضلع العلوي لدرفة الباب الأولى، (الشكل .*
الشكل (
*
حيث كما تلاحظ يقوم البرنامج بوضع العلامة الخاصة بهذا العامل في نقطة الأصل.
الفكرة من هذا العامل هي جعل الكتلة موازية لخط الجدار الذي نريد رسم الباب عليه, وعند سحب الباب من خلال هذا العامل، تتخذ الكتلة زاوية خط الجدار تلقائياً.
الآن سنضيف عاملاً من نوع آخر، عاملاً يحتاج إلى نسب إجراء له لكي يعمل.
في اللوحة قم باختيار العامل (Linear Parameter)، وانقر على نقطة الأصل لتحديد البداية، ثم زاوية الباب العلوية اليمنى (النقطة C)، واسحب المؤشر للأسفل ثم انقر زر الفأرة للحصول على شكل قريب من الـبعد الخطي (Linear Dimension)، سيظهر سهمين أزرقين في بداية ونهاية العامل، كما يظهر مربع أصفر صغير عليه علامة تعجب بالون الأسود تدل على أن عملية تعريف العامل لم تكتمل بعد، وتحتاج إلى إضافة إجراء أو أكثر إليه. (الشكل 9).*
الشكل (9)
*
انقر على العامل لاختياره، ثم افتح نافذة الخصائص (Properties)،*بالضغط على Ctrl+1، وغير عنوان الـعامل من Distance*إلى Door size، وذلك في الحقل Distance label المتوفر ضمن المجموعة Property Labels.
عند إضافة إجراء التمديد لهذا العامل يمكننا أن نمدد الشكل كما نريد، وبدون أية محددات. فقد نحتاج ذلك في بعض الأحيان. ولكن في هذه الكتلة نريد أن نمدد أو نقلص حجم درفة الباب بقياسات محددة تعتمد على القياسات الموجودة للأبواب عادة، لهذا سنحدد قائمة بالقياسات المرغوبة، ولإنشاء تلك القائمة، نعود إلى نافذة الخصائص ثم ضمن المجموعة Value Set، وفي الحقل Dist type، نقوم باختيار List، وننتقل للحقل Dist Value List، ننقر على الزر المتوضع أيمن الحقل (مرسوم عليه ثلاث نقاط صغيرة)، لكي نفتح صندوق الحوار Add Distance Value.
في الحقل Distance to add *نقوم بكتابة قيم القياسات التي نريد، ويجب الفصل بينها بفواصل، الآن انقر على زر الإضافة Add،*يجب أن ترى جميع القياسات وقد أدرجت ضمن الحقل السفلي. (الشكل 10).*
الشكل (10)
*
قم بالنقر على الزر OK*للعودة إلى نافذة الخصائص Properties.
لاحظ ظهور خطوط عمودية صغيرة على العامل تبين القياسات المحددة للعامل.
ضمن المجموعة Misc اذهب للحقل Number of Grips*و قم باختيار مسكة واحدة بالنقر على الرقم (1)
حيث يُحذف السهم الأول للعامل وتعين إمكانية استعمال العامل باتجاه واحد فقط . (الشكل 11).*
الشكل (11)
*
سنقوم برسم عامل آخر من نفس النوع (Linear) لكي نتحكم من خلاله بسمك الجدار، ولتكن النقطة الأولى نقطة الأصل مرة أخرى والنقطة الثانية هي نهاية الخط الصغير (النقطة B).
*
الشكل (12)
*
قم بتغير اسم العامل من Distance إلى Wall thickness. وأكمل العمل بإضافة قائمة، كما فعلنا سابقاً.
حدد بعدين جديدين لسمك الجدار (150, 450)، وقم بإضافتهما إلى القائمة، ولاحظ ظهور الخطوط الصغيرة الأفقية التي تمثل المسافات المحددة.
قم بإخفاء المسكة الأولى: أي في*المجموعة Misc،*اذهب للحقل Number of Grips، و قم باختيار مسكة واحدة بالنقر على الرقم (1).
إضافة بقية العوامل
في هذا الجزء نقوم بإضافة عاملان، أحدهما لقلب الدرفة من الداخل إلى الخارج وثانيهما لتغيير مكان المفصلة (Hinge) من اليمين إلى اليسار أو بالعكس لكلتا الحالتين، مع إضافة الإجراء Flip لهما ليعملان بالشكل المراد.
اذهب إلى اللوحة، وقم باختيار Flip Parameter، ثم حدد النقطة الأولى وسط درفة الباب، أما الثانية فانتقيها فوقها بمسافة مناسبة لتحديد اتجاه القلب، وعند السؤال عن موقع اسم العامل، انتق نقطة قريبة من مكان المفصلة (النقطة3)، كما هو مبين في الشكل (13).*
الشكل (13)
*
الآن قم باختيار العامل بالنقر عليه ثم افتح نافذة الخصائص Properties، وفي الحقل الخاص باسم العامل، غير الاسم إلى Hinge.
بعد ذلك قم بإضافة عاملاً آخراً من نفس النوع ولكن هذه المرة بالاتجاه الأفقي. ولتكن النقطة الأولى نقطة الوسط للخط الصغير (AB) عند اليسار، والنقطة الثانية على يمين الرسم، وانتق مكاناً لاسم العامل تحت السهم القريب من الوسط (النقطة 3)، وغير الاسم إلى Swing، الشكل (14).*
الشكل (14)
*
قم بسحب السهم*وضعه في الوسط، واسحب السهم الخاص بالعامل الأول إلى الوسط أيضاً أسفل سابقه، كما هو مبين في الشكل (15).
*
الشكل (15)
*
احفظ الكتلة بكتابة BSAVE في سطر الأوامر، أو بالنقر على الزر Save Block Definition الذي يظهر في شريط الأدوات الخاص بالكتل الديناميكية.
لإضافة العامل الأخير اختر Visibility parameter، وضعه في مكان قريب من قمة الدرفة القائمة (الزاوية 90)، وكما سبق انتق العامل وافتح نافذة الخصائص لتغيير اسمه إلى Opening Angle.
إضافة الإجراءات (Actions) للعوامل (Parameters)
نرغب في البداية أن تتقلص و تتمدد درفة الباب حسب القياسات التي حددناها، لذلك نقول أنه يمكن إضافة Stretch Action *إلى العامل الخاص بحجم الباب، وبما أن إنشاء الكتلة يتطلب رسم خمسة حالات مختلفة لدرفة الباب و زاوية كل واحدة منهن تختلف عن الأخرى، لذا يجب إضافة إجراء لكل حالة.
في اللوحة افتح التبويب الخاص بالإجراءات (Actions)، ثم انقر على Stretch Action، وقم باختيار العامل الذي أسميناه Door size.
يطلب الإجراء تحديد نقطة البداية له، أي النقطة التي نحركها عند استعمال الإجراء، لذلك قم بتحديد موقع السهم بالنقر على النقطة (C). بعد ربط الإجراء بالعامل وتحديد نقطة البداية، سيطلب الإجراء تحديد مكان المستطيل الخاص بالأمر Stretch، ارسم المستطيل باعتماد النقطتين (1) و (2).
بقيت خطوة واحدة فقط، وهي تحديد العناصر التي نريدها أن تتأثر بهذا الإجراء، وكوننا نرغب بتحريك الخط الصغير مع الدرفة أيضاً، نقوم أولاً بانتقاء الدرفة، ثم ننتق الخط الصغير (CD) من خلال نافذة الانتقاء من اليسار إلى اليمين باعتماد النقطتين (3) و(4)، الشكل (16). مع التأكيد على عدم انتقاء* أي كائن آخر كالأقواس مثلاً، لأن النتائج لن تكون جيدة.*
الشكل (16)
*
حدد مكاناً تضع فيه عنوان الإجراء، وليكن أعلى يمين شاشة الرسم. بعد ذلك انتق العنوان، وضمن المجموعة Misc في نافذة الخصائص (Properties)، غير الاسم إلى Stretch 0، للدلالة على أن هذا الإجراء خاص بالدرفة المغلقة.
عد إلى اللوحة مرة أخرى Stretch action، وانتق نفس العامل السابق، ونفس النقطة للبداية (C)، ثم ارسم مستطيل الأمر حول الدرفة المفتوحة بزاوية 30 درجة باعتماد النقطتين (1) و(2) كما في* الشكل (17)، ثم انتق الدرفة، وحدد مكاناً لوضع عنوان الإجراء، وليكن أسفل عنوان الإجراء السابق.*
الشكل (17)
*
قم باختيار العنوان واذهب إلى نافذة الخصائص، ضمن المجموعة Misc، غير الاسم إلى Stretch 30*في الحقل الخاص باسم الإجراء. وضمن المجموعة Overrides، غير زاوية الإزاحة (Angle Offset) واجعلها مساوية 30.
كرر الخطوات السابقة لبقية الدرفات بالتسلسل المنطقي لتغيير الأسماء والزوايا.
الآن سنضيف نفس الإجراء إلى العامل الخاص بسمك الجدار: عد إلى اللوحة مرة أخرى ، انقر على Stretch action، وحدد العامل Wall Thickness، انتق نقطة البدء ولتكن النقطة (B) نهاية الخط الصغير، ارسم المستطيل الخاص بالأمر من النقطة (1) إلى (2)، كما في الشكل (1، وعند طلب اختيار العناصر، قم باختيار الخط الصغير على اليمين (CD) من خلال نافذة الانتقاء (من النقطة 3 إلى النقطة 4)، ثم الخط الآخر (AB) كما فعلت مع السابق، ثم حدد مكانا لعنوان الإجراء.
اختر عنوان الإجراء واذهب إلى نافذة الخصائص لتبديل الاسم إلى Stretch Wall.*
الشكل (1
*
إجراءات أخرى
يجب أن يتغير حجم القوس عندما نمدد أو نقلص حجم الباب و لكي نحصل على هذه النتيجة، علينا إضافة إجراء يقوم بتغير مقياس القوس ليحاكي حجم الباب.
عد إلى اللوحة واختر من تبويب الإجراءات Scale Action، اختر العامل الخاص بحجم الباب (Door Size)، ثم انتق أجزاء القوس الأربعة، وحدد مكاناً لتضع فيه اسم الإجراء، غير الاسم إلى Scale Arc في نافذة الخصائص، التي تظهر بعد انتقاءه والضغط على Ctrl+1.
الآن نقوم بإضافة الإجراء الخاص بقلب الدرفة، ومفصلة الباب.
عد إلى اللوحة، اختر Flip Action. انقر على عنوان العامل الخاص بقلب المفصل (Hinge)، وعندما يطلب البرنامج تحديد العناصر التي تريدها أن تتأثر بهذا الإجراء قم باختيار كل العناصر المرسومة من خلال نافذة الاختيار. (تأكد بأنك لم تنس اختيار العامل الذي أسميناه Opening Angle).
حدد مكانا لتضع فيه اسم الإجراء، وغير اسمه إلى Flip Hinge.
أعد جميع المراحل السابقة مرة أخرى لإضافة إجراء من نفس النوع إلى العامل الذي سميناه Swing، حدد مكاناً لاسم العامل ثم غيره إلى Flip Swing من خلال نافذة الخصائص. الشكل (19).*
الشكل (19)
*
لكي يعمل الإجراء الخاص بالقلب بطريقة صحيحة، يجب أن يكون خط القلب للكتلة أفقياً و عمودياً في الوسط.
ولكن عندما نقلص أو نمدد حجم الباب، لن يبقى الخطان في الوسط، إذاً لحل هذه المشكلة يجب إضافة إجراء خاص إلى العامل الخطي لحجم الباب وكذلك للجدار، كي يقوم بتحريك هذين الخطين بحيث يتوضعان دائماً في منتصف المسافة للعاملين (حجم الباب وسمك الجدار).
عد إلى اللوحة واختر Move Action، اختر العامل الخاص بحجم الباب (Door Size)، حدد نقطة البداية وهي النقطة (C)، اختر العامل الخاص بقلب المفصلة (Hinge)، وانتق السهم (E) أيضاً لكي يتحرك دائماً إلى الوسط عند تغير حجم الباب. حدد مكاناً لاسم الإجراء الجديد، ثم من نافذة الخصائص غير الاسم إلى Move Hinge، وغير قيمة المعامل Distance Multiplier الذي سيضرب في المسافة إلى النصف (0.5)، أي ستتحرك العناصر المربوطة بهذا الإجراء نصف مسافة تحرك العامل الخطي. الشكل (20).*
الشكل (20)
*
أعد العملية مرة أخرى لتحريك خط قلب العامل Swing، وفقاً للخطوات التالية: بعد اختيار الإجراء Move Action، اختر العامل الخاص بسماكة الجدار (Wall Thickness)، حدد نقطة التحرك (B)، اختر العامل Swing، والسهم (F)، الشكل (21). حدد موقعاً لاسم الإجراء، وبعد انتقاء الاسم، اذهب إلى نافذة الخصائص وغيره إلى Move Swing، وبدل قيمة Distance Multiplier إلى (0.5).
*
الشكل (21)
*
حالات رؤية الكتلة والعناصر
في هذا الجزء نقوم بإنشاء الحالات المرئية للكتلة والعناصر التي نريد أن تظهر في كل حالة.
اكتب في سطر الأوامر BVSTATE، أو انقر على الأيقونة Manage Visibility States، التي تظهر في يمين شريط أدوات إنشاء وتحرير الكتل. (لا تكون هذه المجموعة فعالة إلا عندما نضيف Visibility Parameter).
سيظهر صندوق الحوار Visibility States، لاحظ وجود حالة واحدة قياسية، حيث يمكن تغيير اسم الحالات من خلال Rename، أو إضافة حالات جديدة من خلال New.
قم بتغير اسم الحالة الأولى إلى d90، ثم انقر على New لإظهار صندوق الحوار الخاص بالحالات الجديدة، اكتب اسماً جديداً للحالة و ليكن d60، ثم وافق بالنقر على الزر OK، أعد العملية ثلاثة مرات أخرى، للحالات التالية: d45 و d30 و Closed. مع ملاحظة أنه يمكن تغيير تسلسل الحالات من خلال Move Up وMove Down. الشكل (22).*
الشكل (22)
*
لنقم بتحديد العناصر التي نريدها أن تظهر في كل حالة:
أولاً قم باختيار الحالة الأولى، ولتكن Closed، من القائمة المشار إليها بالرقم (1)، كما في الشكل (23). الآن انتق العناصر التي لا تريدها أن تظهر في هذه الحالة (أي انتق جميع أجزاء القوس، ودرفات الباب الأربعة 30، 45، 60، 90). بعد ذلك انقر على أيقونة إخفاء العناصر Make Invisible، والمشار إليها بالرقم (2)، مع ملاحظة أنه إذا كنت ترغب بإظهار العناصر المختفية بشكل باهت أثناء تصنيع الكتلة انقر على الأيقونة Visiblity Mode، المشار إليها بالرقم (3).*
الشكل (23)
*
نعيد العملية مرة أخرى للحالة d30، حيث نستثني من الانتقاء جزء القوس الأول والدرفة المائلة بزاوية 30 درجة. وهكذا حتى الحالة d90، والتي يتم فيها انتقاء درفات الباب الأربعة الأولى فقط. الشكل (24).
*
الشكل (24)
*
خاتمة
أهنئك على المواصلة معي حتى هذه المرحلة، فقد قمت بكافة الخطوات اللازمة لإنشاء كتلة ديناميكية جاهزة للإدراج.
الآن قم بحفظ الكتلة وأغلق بيئة إنشاء وتعديل الكتل بالنقر على الزر Close Block Editor المتوفر في شريط أدوات تحرير الكتل الديناميكية، لكي تعود إلى منطقة العمل في الأوتوكاد.
أدرج الكتلة، بكتابة Insert في سطر الأوامر، أو بالنقر على الأيقونة الخاصة بإدراج الكتل، وجرب جميع الاحتمالات، لتتأكد من أنه لا توجد أية أخطاء. وإذا صادفتك مشكلة حاول أن تعرف ما هو السبب وقم بإصلاحه. والأفضل أن تفعل ذلك الآن، لأنها تكون مزعجة عندما تكتشف ذلك أثناء العمل.
تأكد بان هذه الكتل قد تستعملها لعدة سنوات، لذلك اهتم بها.

الكتل الديناميكية في أوتوكاد

Posted by مرسلة بواسطة Mano On 8:58 ص

استجابة لحاجات مستخدمي برنامج الأوتوكاد جاءت الإصدارة 2006 منه وهي تحمل الكثير من الميزات والتحسينات، ولعل أكثرها جذباً للانتباه "الكتل الديناميكية (Dynamic Blocks)"، التي تسهل عملية إدارة بيانات الكتل والسيطرة عليها.
تستعرض هذه المقالة مفهوم الكتل الديناميكية "إنشاءً وتحريراً"، عبر سلسلة من الخطوات التي تقودنا للحصول على رسم لدرفة باب تتفاعل مع رغبات المستخدم وتستجيب لمتطلبات التصميم الذي يعمل على إنجازه بمحاكاة كتلة أخرى متوفرة أصلاً في مكتبة البرنامج.


*
التعرف على الكتل الديناميكية (Dynamic Blocks)
افتح أوتوكاد 2006، ثم اضغط Ctrl+3، أو اختر Tool Palettes Window من قائمة الأدوات (Tools)، ضمن نافذة لوحة الأدوات الظاهرة الآن، اختر لسان التبويب Architectural حيث ستجد الكتلة Door - Metric في وسط قائمة الكتل المتوفرة.
انقر فوق الكتلة واسحبها إلى منطقة الرسم، لتتوضع وسط الشاشة، ودعنا نعاينها...
إنها عبارة عن درفة باب (Leaf) مفتوحة بزاوية 45 درجة.
انقر على الكتلة، لتظهر مميزاتها (أسهم و إشارات) كما هو مبين في الشكل (1).*
الشكل (1)
*
بالنقر على السهم رقم (1) والذي فوقه خط، تنسدل قائمة فيها خمسة قيم لزوايا فتحة الباب، وهي بالترتيب 90، 60، 45، 30، ومغلق (Closed). يمكنك تجريب جميع الخيارات، وملاحظة الفرق بينها.
ضع مؤشر الفأرة على السهم رقم (2)، وانتظر برهة، ستلاحظ تغير لون السهم إلى الأخضر مع ظهور مؤقت لبعد يشير إلى عرض فتحة الباب، الآن انقر على السهم ليتحول إلى اللون الأحمر، ولاحظ ظهور خمسة خطوط عمودية تعبر عن القياسات الثابتة المتاحة لعرض الباب، وهي (600، 700، 750، 800، 900، 1000 مم)، حيث يمكنك تغييره بتحريك مؤشر الفأرة والنقر على أحد هذه الخطوط.
أيضاً ضع مؤشر الفأرة على السهم رقم (3)، وانتظر حتى يتغير لونه ويظهر البعد الذي يشير إلى سماكة الجدار الذي سيكون الباب بداخله، انقر على السهم لتظهر ثلاثة خطوط أفقية بمسافات متتالية عن زاوية درفة الباب وهي بالترتيب (100، 150، 450 مم)، وتمثل احتمالات سماكة الجدار.
السهم رقم (4) هو عبارة عن مقبض هذه الكتلة، إذ يمكنك بعد النقر عليه وتحول لونه إلى الأحمر نقل الكتلة كاملة إلى الموقع المطلوب.
انقر على السهم رقم (5) لتغير اتجاه فتحة درفة الباب إلى الداخل أو الخارج، أما بالنسبة للسهم رقم (6) فالنقر عليه يؤدي إلى تغيير توضع مفصلة الباب (Hinge) من اليمين إلى اليسار.
جرب كل ما سبق برويّة، واستعد لمتابعة الموضوع...
بيئة إنشاء وتحرير الكتل الديناميكية
قم بالنقر على الأيقونة الخاصة بتحرير الكتل Block Editor، أو اختر (Tools>Block Editor)، لفتح صندوق الحوار الخاص بإنشاء وتحرير الكتل (Edit Block Definition).
اكتب في الحقل Block to create or edit اسماً للكتلة وليكن My-door-Metric، ثم اقبل هذه التغييرات بالنقر على الزر OK.
تتحول منطقة الرسم إلى اللون الأصفر الفاتح، وهذا يعني أننا أصبحنا في بيئة إنشاء وتحرير الكتل الديناميكية. حيث نرى في الجزء العلوي شريط أدوات هذه البيئة، يضم مجموعة من الأيقونات بالإضافة لمربع اسم الكتلة، وعلى يسار الشاشة تظهر لوحة خاصة بصنع الكتل الديناميكية (BLOCK AUTHORING PALETTES)، تتكون من ثلاثة تبويبات: العوامل (Parameters)، الإجراءات (Actions)، وحالات/هيئات العامل (Parameter Sets). الشكل (2).*
الشكل (2)
*
أغلب التعديلات تكتمل على مرحلتين، أولاهما انتقاء عامل معين، والثانية إضافة إجراء لهذا العامل، حيث يمكن انتقاء أحد العوامل المتوفرة في لسان التبويب الأول، ثم انتقاء الإجراء من لسان التبويب الثاني، أو نعتمد على عامل و إجراء مترافقين من المجموعة المتوفرة في التبويب الثالث.
رسم الكتلة
ارسم خطاً (AB)، بدايته النقطة A منطبقة على نقطة الأصل (0،0) طوله 100 وحدة وبزاوية 270 درجة، ثم أنشئ نسخة عنه (CD)، مزاحة بمقدار 1000 وحدة، لتحصل على تمثيل لبداية ونهاية الباب.
لرسم درفة الباب (Door Leaf)، اعتمد متعدد الخطوط (Polyline) أو أمر رسم المستطيل (Rectangle) بطول 1000 وحدة وارتفاع 40 وحدة.
هنا ومن خلال أحد أوامر النسخ وليكن Copy ننشئ*أربعة مستطيلات أخرى للحصول على خمسة درفات، كما في الشكل (3).*
الشكل (3)
*
نفذ الأمر ROTATE على المستطيل الثاني، بزاوية مقدارها 30 درجة، وانتقاء الزاوية العليا على اليسار كنقطة دوران.
كرر نفس العملية السابقة لتدوير المستطيلات الأخرى بزاوية 45 و 60 و 90 درجة.
الآن باستخدام الأمر MOVE انقل المستطيلات بحيث تكون الزاوية العليا على اليسار لكل المستطيلات في نقطة الأصل ( 0،0). (الشكل 4).*
الشكل (4)
*
نحتاج إلى رسم قوس يمثل منحني التفاف درفة الباب، مركزه النقطة (A) نقطة الأصل، وبدايته النقطة (C) أما نهايته فهي النقطة (E). وقد رسمته باللون الأحمر للإيضاح (الشكل 5).
*
الشكل (5)
*
وبما أنه في كل حالة من حالات الباب يظهر جزء من القوس، لذا يجب أن نقوم بفصل (Break) القوس في عدة أماكن، لذلك انتق نقطة الزاوية العليا على اليمين لكل درفة، والموضحة في الشكل السابق باللون الأزرق، (الأداة المناسبة لهذا العمل هي Break at Point)، في النهاية يجب أن يكون لديك قوساً مقسماً إلى أربعة أجزاء. كما هو مبين في الشكل (6).
*
الشكل (6)
*
إضافة العوامل (Parameters)
إن اختيار العوامل يعتمد بشكل كلي على التفاعلية التي تريدها في الكتلة، ويكون هذا جزء من الفكرة الأساسية للكتلة وكيفية تصميمها، ويجب التفكير في هذا قبل البدء بعملية الإنشاء.
ولكنني هنا تركت هذا الموضوع كون العمل هو عبارة عن محاكاة لكتلة موجودة أصلاً، وقد تعرفنا على مواصفاتها في بداية المقالة، لهذا لدينا فكرة مسبقة عن النتائج.
بداية ولإنشاء كتلة عادية، من الأفضل أن نحدد نحن نقطة الأصل و مسكة (مقبض) الكتلة في المكان الذي نراه مناسباً، لنعد إلى اللوحة الخاصة بإنشاء الكتل الديناميكية، ثم من التبويب الخاص بالعوامل، قم باختيار العامل* Base Point، وانقر على نقطة الأصل كموقع للعامل Base Point. حيث تلاحظ ظهور علامة العامل. (الشكل 7).*
الشكل (7)
*
ونذكر هنا بأنه لا نحتاج إلى إضافة إجراء و لهذا السبب لن يظهر المربع الأصفر التحذيري.
عد إلى اللوحة مرة أخرى و قم باختيار العامل Alignment، وانقر على نقطة الأصل لتحديد مكان العامل ثم انقر على نقطة منتصف الضلع العلوي لدرفة الباب الأولى، (الشكل .*
الشكل (
*
حيث كما تلاحظ يقوم البرنامج بوضع العلامة الخاصة بهذا العامل في نقطة الأصل.
الفكرة من هذا العامل هي جعل الكتلة موازية لخط الجدار الذي نريد رسم الباب عليه, وعند سحب الباب من خلال هذا العامل، تتخذ الكتلة زاوية خط الجدار تلقائياً.
الآن سنضيف عاملاً من نوع آخر، عاملاً يحتاج إلى نسب إجراء له لكي يعمل.
في اللوحة قم باختيار العامل (Linear Parameter)، وانقر على نقطة الأصل لتحديد البداية، ثم زاوية الباب العلوية اليمنى (النقطة C)، واسحب المؤشر للأسفل ثم انقر زر الفأرة للحصول على شكل قريب من الـبعد الخطي (Linear Dimension)، سيظهر سهمين أزرقين في بداية ونهاية العامل، كما يظهر مربع أصفر صغير عليه علامة تعجب بالون الأسود تدل على أن عملية تعريف العامل لم تكتمل بعد، وتحتاج إلى إضافة إجراء أو أكثر إليه. (الشكل 9).*
الشكل (9)
*
انقر على العامل لاختياره، ثم افتح نافذة الخصائص (Properties)،*بالضغط على Ctrl+1، وغير عنوان الـعامل من Distance*إلى Door size، وذلك في الحقل Distance label المتوفر ضمن المجموعة Property Labels.
عند إضافة إجراء التمديد لهذا العامل يمكننا أن نمدد الشكل كما نريد، وبدون أية محددات. فقد نحتاج ذلك في بعض الأحيان. ولكن في هذه الكتلة نريد أن نمدد أو نقلص حجم درفة الباب بقياسات محددة تعتمد على القياسات الموجودة للأبواب عادة، لهذا سنحدد قائمة بالقياسات المرغوبة، ولإنشاء تلك القائمة، نعود إلى نافذة الخصائص ثم ضمن المجموعة Value Set، وفي الحقل Dist type، نقوم باختيار List، وننتقل للحقل Dist Value List، ننقر على الزر المتوضع أيمن الحقل (مرسوم عليه ثلاث نقاط صغيرة)، لكي نفتح صندوق الحوار Add Distance Value.
في الحقل Distance to add *نقوم بكتابة قيم القياسات التي نريد، ويجب الفصل بينها بفواصل، الآن انقر على زر الإضافة Add،*يجب أن ترى جميع القياسات وقد أدرجت ضمن الحقل السفلي. (الشكل 10).*
الشكل (10)
*
قم بالنقر على الزر OK*للعودة إلى نافذة الخصائص Properties.
لاحظ ظهور خطوط عمودية صغيرة على العامل تبين القياسات المحددة للعامل.
ضمن المجموعة Misc اذهب للحقل Number of Grips*و قم باختيار مسكة واحدة بالنقر على الرقم (1)
حيث يُحذف السهم الأول للعامل وتعين إمكانية استعمال العامل باتجاه واحد فقط . (الشكل 11).*
الشكل (11)
*
سنقوم برسم عامل آخر من نفس النوع (Linear) لكي نتحكم من خلاله بسمك الجدار، ولتكن النقطة الأولى نقطة الأصل مرة أخرى والنقطة الثانية هي نهاية الخط الصغير (النقطة B).
*
الشكل (12)
*
قم بتغير اسم العامل من Distance إلى Wall thickness. وأكمل العمل بإضافة قائمة، كما فعلنا سابقاً.
حدد بعدين جديدين لسمك الجدار (150, 450)، وقم بإضافتهما إلى القائمة، ولاحظ ظهور الخطوط الصغيرة الأفقية التي تمثل المسافات المحددة.
قم بإخفاء المسكة الأولى: أي في*المجموعة Misc،*اذهب للحقل Number of Grips، و قم باختيار مسكة واحدة بالنقر على الرقم (1).
إضافة بقية العوامل
في هذا الجزء نقوم بإضافة عاملان، أحدهما لقلب الدرفة من الداخل إلى الخارج وثانيهما لتغيير مكان المفصلة (Hinge) من اليمين إلى اليسار أو بالعكس لكلتا الحالتين، مع إضافة الإجراء Flip لهما ليعملان بالشكل المراد.
اذهب إلى اللوحة، وقم باختيار Flip Parameter، ثم حدد النقطة الأولى وسط درفة الباب، أما الثانية فانتقيها فوقها بمسافة مناسبة لتحديد اتجاه القلب، وعند السؤال عن موقع اسم العامل، انتق نقطة قريبة من مكان المفصلة (النقطة3)، كما هو مبين في الشكل (13).*
الشكل (13)
*
الآن قم باختيار العامل بالنقر عليه ثم افتح نافذة الخصائص Properties، وفي الحقل الخاص باسم العامل، غير الاسم إلى Hinge.
بعد ذلك قم بإضافة عاملاً آخراً من نفس النوع ولكن هذه المرة بالاتجاه الأفقي. ولتكن النقطة الأولى نقطة الوسط للخط الصغير (AB) عند اليسار، والنقطة الثانية على يمين الرسم، وانتق مكاناً لاسم العامل تحت السهم القريب من الوسط (النقطة 3)، وغير الاسم إلى Swing، الشكل (14).*
الشكل (14)
*
قم بسحب السهم*وضعه في الوسط، واسحب السهم الخاص بالعامل الأول إلى الوسط أيضاً أسفل سابقه، كما هو مبين في الشكل (15).
*
الشكل (15)
*
احفظ الكتلة بكتابة BSAVE في سطر الأوامر، أو بالنقر على الزر Save Block Definition الذي يظهر في شريط الأدوات الخاص بالكتل الديناميكية.
لإضافة العامل الأخير اختر Visibility parameter، وضعه في مكان قريب من قمة الدرفة القائمة (الزاوية 90)، وكما سبق انتق العامل وافتح نافذة الخصائص لتغيير اسمه إلى Opening Angle.
إضافة الإجراءات (Actions) للعوامل (Parameters)
نرغب في البداية أن تتقلص و تتمدد درفة الباب حسب القياسات التي حددناها، لذلك نقول أنه يمكن إضافة Stretch Action *إلى العامل الخاص بحجم الباب، وبما أن إنشاء الكتلة يتطلب رسم خمسة حالات مختلفة لدرفة الباب و زاوية كل واحدة منهن تختلف عن الأخرى، لذا يجب إضافة إجراء لكل حالة.
في اللوحة افتح التبويب الخاص بالإجراءات (Actions)، ثم انقر على Stretch Action، وقم باختيار العامل الذي أسميناه Door size.
يطلب الإجراء تحديد نقطة البداية له، أي النقطة التي نحركها عند استعمال الإجراء، لذلك قم بتحديد موقع السهم بالنقر على النقطة (C). بعد ربط الإجراء بالعامل وتحديد نقطة البداية، سيطلب الإجراء تحديد مكان المستطيل الخاص بالأمر Stretch، ارسم المستطيل باعتماد النقطتين (1) و (2).
بقيت خطوة واحدة فقط، وهي تحديد العناصر التي نريدها أن تتأثر بهذا الإجراء، وكوننا نرغب بتحريك الخط الصغير مع الدرفة أيضاً، نقوم أولاً بانتقاء الدرفة، ثم ننتق الخط الصغير (CD) من خلال نافذة الانتقاء من اليسار إلى اليمين باعتماد النقطتين (3) و(4)، الشكل (16). مع التأكيد على عدم انتقاء* أي كائن آخر كالأقواس مثلاً، لأن النتائج لن تكون جيدة.*
الشكل (16)
*
حدد مكاناً تضع فيه عنوان الإجراء، وليكن أعلى يمين شاشة الرسم. بعد ذلك انتق العنوان، وضمن المجموعة Misc في نافذة الخصائص (Properties)، غير الاسم إلى Stretch 0، للدلالة على أن هذا الإجراء خاص بالدرفة المغلقة.
عد إلى اللوحة مرة أخرى Stretch action، وانتق نفس العامل السابق، ونفس النقطة للبداية (C)، ثم ارسم مستطيل الأمر حول الدرفة المفتوحة بزاوية 30 درجة باعتماد النقطتين (1) و(2) كما في* الشكل (17)، ثم انتق الدرفة، وحدد مكاناً لوضع عنوان الإجراء، وليكن أسفل عنوان الإجراء السابق.*
الشكل (17)
*
قم باختيار العنوان واذهب إلى نافذة الخصائص، ضمن المجموعة Misc، غير الاسم إلى Stretch 30*في الحقل الخاص باسم الإجراء. وضمن المجموعة Overrides، غير زاوية الإزاحة (Angle Offset) واجعلها مساوية 30.
كرر الخطوات السابقة لبقية الدرفات بالتسلسل المنطقي لتغيير الأسماء والزوايا.
الآن سنضيف نفس الإجراء إلى العامل الخاص بسمك الجدار: عد إلى اللوحة مرة أخرى ، انقر على Stretch action، وحدد العامل Wall Thickness، انتق نقطة البدء ولتكن النقطة (B) نهاية الخط الصغير، ارسم المستطيل الخاص بالأمر من النقطة (1) إلى (2)، كما في الشكل (1، وعند طلب اختيار العناصر، قم باختيار الخط الصغير على اليمين (CD) من خلال نافذة الانتقاء (من النقطة 3 إلى النقطة 4)، ثم الخط الآخر (AB) كما فعلت مع السابق، ثم حدد مكانا لعنوان الإجراء.
اختر عنوان الإجراء واذهب إلى نافذة الخصائص لتبديل الاسم إلى Stretch Wall.*
الشكل (1
*
إجراءات أخرى
يجب أن يتغير حجم القوس عندما نمدد أو نقلص حجم الباب و لكي نحصل على هذه النتيجة، علينا إضافة إجراء يقوم بتغير مقياس القوس ليحاكي حجم الباب.
عد إلى اللوحة واختر من تبويب الإجراءات Scale Action، اختر العامل الخاص بحجم الباب (Door Size)، ثم انتق أجزاء القوس الأربعة، وحدد مكاناً لتضع فيه اسم الإجراء، غير الاسم إلى Scale Arc في نافذة الخصائص، التي تظهر بعد انتقاءه والضغط على Ctrl+1.
الآن نقوم بإضافة الإجراء الخاص بقلب الدرفة، ومفصلة الباب.
عد إلى اللوحة، اختر Flip Action. انقر على عنوان العامل الخاص بقلب المفصل (Hinge)، وعندما يطلب البرنامج تحديد العناصر التي تريدها أن تتأثر بهذا الإجراء قم باختيار كل العناصر المرسومة من خلال نافذة الاختيار. (تأكد بأنك لم تنس اختيار العامل الذي أسميناه Opening Angle).
حدد مكانا لتضع فيه اسم الإجراء، وغير اسمه إلى Flip Hinge.
أعد جميع المراحل السابقة مرة أخرى لإضافة إجراء من نفس النوع إلى العامل الذي سميناه Swing، حدد مكاناً لاسم العامل ثم غيره إلى Flip Swing من خلال نافذة الخصائص. الشكل (19).*
الشكل (19)
*
لكي يعمل الإجراء الخاص بالقلب بطريقة صحيحة، يجب أن يكون خط القلب للكتلة أفقياً و عمودياً في الوسط.
ولكن عندما نقلص أو نمدد حجم الباب، لن يبقى الخطان في الوسط، إذاً لحل هذه المشكلة يجب إضافة إجراء خاص إلى العامل الخطي لحجم الباب وكذلك للجدار، كي يقوم بتحريك هذين الخطين بحيث يتوضعان دائماً في منتصف المسافة للعاملين (حجم الباب وسمك الجدار).
عد إلى اللوحة واختر Move Action، اختر العامل الخاص بحجم الباب (Door Size)، حدد نقطة البداية وهي النقطة (C)، اختر العامل الخاص بقلب المفصلة (Hinge)، وانتق السهم (E) أيضاً لكي يتحرك دائماً إلى الوسط عند تغير حجم الباب. حدد مكاناً لاسم الإجراء الجديد، ثم من نافذة الخصائص غير الاسم إلى Move Hinge، وغير قيمة المعامل Distance Multiplier الذي سيضرب في المسافة إلى النصف (0.5)، أي ستتحرك العناصر المربوطة بهذا الإجراء نصف مسافة تحرك العامل الخطي. الشكل (20).*
الشكل (20)
*
أعد العملية مرة أخرى لتحريك خط قلب العامل Swing، وفقاً للخطوات التالية: بعد اختيار الإجراء Move Action، اختر العامل الخاص بسماكة الجدار (Wall Thickness)، حدد نقطة التحرك (B)، اختر العامل Swing، والسهم (F)، الشكل (21). حدد موقعاً لاسم الإجراء، وبعد انتقاء الاسم، اذهب إلى نافذة الخصائص وغيره إلى Move Swing، وبدل قيمة Distance Multiplier إلى (0.5).
*
الشكل (21)
*
حالات رؤية الكتلة والعناصر
في هذا الجزء نقوم بإنشاء الحالات المرئية للكتلة والعناصر التي نريد أن تظهر في كل حالة.
اكتب في سطر الأوامر BVSTATE، أو انقر على الأيقونة Manage Visibility States، التي تظهر في يمين شريط أدوات إنشاء وتحرير الكتل. (لا تكون هذه المجموعة فعالة إلا عندما نضيف Visibility Parameter).
سيظهر صندوق الحوار Visibility States، لاحظ وجود حالة واحدة قياسية، حيث يمكن تغيير اسم الحالات من خلال Rename، أو إضافة حالات جديدة من خلال New.
قم بتغير اسم الحالة الأولى إلى d90، ثم انقر على New لإظهار صندوق الحوار الخاص بالحالات الجديدة، اكتب اسماً جديداً للحالة و ليكن d60، ثم وافق بالنقر على الزر OK، أعد العملية ثلاثة مرات أخرى، للحالات التالية: d45 و d30 و Closed. مع ملاحظة أنه يمكن تغيير تسلسل الحالات من خلال Move Up وMove Down. الشكل (22).*
الشكل (22)
*
لنقم بتحديد العناصر التي نريدها أن تظهر في كل حالة:
أولاً قم باختيار الحالة الأولى، ولتكن Closed، من القائمة المشار إليها بالرقم (1)، كما في الشكل (23). الآن انتق العناصر التي لا تريدها أن تظهر في هذه الحالة (أي انتق جميع أجزاء القوس، ودرفات الباب الأربعة 30، 45، 60، 90). بعد ذلك انقر على أيقونة إخفاء العناصر Make Invisible، والمشار إليها بالرقم (2)، مع ملاحظة أنه إذا كنت ترغب بإظهار العناصر المختفية بشكل باهت أثناء تصنيع الكتلة انقر على الأيقونة Visiblity Mode، المشار إليها بالرقم (3).*
الشكل (23)
*
نعيد العملية مرة أخرى للحالة d30، حيث نستثني من الانتقاء جزء القوس الأول والدرفة المائلة بزاوية 30 درجة. وهكذا حتى الحالة d90، والتي يتم فيها انتقاء درفات الباب الأربعة الأولى فقط. الشكل (24).
*
الشكل (24)
*
خاتمة
أهنئك على المواصلة معي حتى هذه المرحلة، فقد قمت بكافة الخطوات اللازمة لإنشاء كتلة ديناميكية جاهزة للإدراج.
الآن قم بحفظ الكتلة وأغلق بيئة إنشاء وتعديل الكتل بالنقر على الزر Close Block Editor المتوفر في شريط أدوات تحرير الكتل الديناميكية، لكي تعود إلى منطقة العمل في الأوتوكاد.
أدرج الكتلة، بكتابة Insert في سطر الأوامر، أو بالنقر على الأيقونة الخاصة بإدراج الكتل، وجرب جميع الاحتمالات، لتتأكد من أنه لا توجد أية أخطاء. وإذا صادفتك مشكلة حاول أن تعرف ما هو السبب وقم بإصلاحه. والأفضل أن تفعل ذلك الآن، لأنها تكون مزعجة عندما تكتشف ذلك أثناء العمل.
تأكد بان هذه الكتل قد تستعملها لعدة سنوات، لذلك اهتم بها.

|